نبذة عن الجهاز

Pin It

أنشي جهاز الإمداد الطبي بقرار رقم 121 لسنة 2009 وهو ذو شخصية اعتبارية مستقلة لتحقيق المهام التي أنشئ لأجلها وأهمها :-

توفير احتياجات قطاع الصحة والبيئة من الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية وبيان أصنافها وكمياتها وحركة سدادها والعمل على توفير رصيد دائم منها وذلك بتوريد الأدوية والمعدات والأجهزة والمستلزمات للمرافق الصحية العامة والتي يتم تحديد أنواعها ومواصفاتها بمعرفة اللجان الفنية المتخصصة وحسب المصادر المحددة من دول الاتحاد الأوروبي أو غيرها كما أن من اختصاصاته إبرام عقود الصيانة للأجهزة بالمستشفيات والمرافق الصحية وإعداد نشرات دورية بالأدوية المتداولة والتي يتم التعاقد لشرائها .

ومن أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه للجهاز الحق في التعاقد مع الشركات الأجنبية والمحلية المتخصصة لتركيب أو صيانة الأجهزة والمعدات الطبية أو تجهيز المرافق الصحية . يحق له التعاقد والتعاون مع الجهات والشركات التي تزاول أعمال شبيهة بأعماله داخل ليبيا وتملك واستئجار تأجير العقارات وكافة الوسائل اللازمة لتحقيق أغراضه . وقد قام الجهاز بتعاقد مع عدة شركات محلية وأجنبية لتوفير ما يلزم من الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية رغم قلة الإمكانيات والوسائل إلا أنه يبذل قصاري جهده في توفيرها .

كما أن للجهاز منظومة لمتابعة الأدوية وذلك من أمر الشراء حتي وصوله للمريض وتحديد طلبيه ومعرفة المخزون من الأدوية داخل المخازن . كما أن الجهاز يقوم بتوفير التطعيمات وعلاج الأورام وذلك بالتعاقد مع المصنع الرسمي عن طريق الشركات الأوروبية أما بعض المستلزمات الطبية فيتم التعاقد بشأنها مع الوكيل الليبي . وللجهاز أربعة فروع داخل ليبيا وهي طرابلس – بنغازي – فزان – مصراته ويتم توزيع الأدوية والمعدات إلى الفروع ومن تم توزيع على الصيدليات المركزية والمستشفيات